..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الرسم بالحاسب الآلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mawadah Bin Mahfouz



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/12/2011

مُساهمةموضوع: تعريف الرسم بالحاسب الآلي   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:19 am

الرسم بالحاسب
مقدمة :
يمكن تعريف الرسم بالحاسب أنه "فن تكوين الصور والرسومات بمساعدة الحاسب". وقد كانت برمجيات الرسم والتصميم تمثل أبرز اهتمامات مطوري نظم الحواسيب، فتم تطوير العديد من البرمجيات التي تقع ضمن مفهوم التصميم بالحاسوب (Computer Aided Design) والتي يشار إليها اختصارا بمصطلح CAD. كان تطور هذه البرمجيات ذا اتجاهين، منها ما هو عام، ومنها ما هو متخصص في أحد المجالات الهندسية ـ الميكانيكية أو الكهربائية أو الإلكترونية أو البناء والعمارة.

تاريخ تطور الرسم بالحاسب:
ربما تتعجب بعض الشيء من التطورات التقنية والإمكانات الهائلة لبرامج الرسوم. وقد ذكر أن أول فلم استخدمت فيه الرسوم الحاسوبية كان في عام 1973م, في فلم .(West world) وكانت الرسوم المستخدمة في هذا الفيلم ثنائية الأبعاد. و بعده بثلاث سنوات تم إنتاج أول رسوم ثلاثية الأبعاد لتصبح الأكثر استخداما في عالم السينما والرسوم المتحركة. ثم تتوالى السنين وينتج أشهر الأفلام الذي دمجت فيه العديد من تقنيات الرسوم الحاسوبية المتحركة.وقد شد الانتباه آخر فيلم تم أنتاجه باستخدام هذه التقنيات ويدعى أحلام الفيلة (DreamـElephants). يمكن تحميل هذا الفيلم مجانا من موقع الشركة المنتجة ويبلغ حجمه قرابة (500) ميجابايت. الذي يميز هذا الفلم عن غيره من الأفلام, أنه أنتج بواسطة الحاسوب, وقد استخدم في إنتاجه برامج كمبيوتر مفتوحة المصدر وحرة التوزيع.

أهمية الرسم بالحاسب :
[/color]1- يساهم استخدام الحاسب في خفض تكاليف الإنتاج المالية، لأن الرسام يقوم بتغيير المشاهد التي لا تعجبه على شاشة الحاسب, ويمكنه إزالة هذه اللوحات أو المشاهد بدون أي خسائر في الأوراق أو الأحبار, كما يمكنه المسح و التعديل بدون أن تتأثر اللوحة الأصلية
2- يمكن إضافة مؤثرات على لوحة الرسم، بالتكبير و التصغير و القلب و الإمالة و تغيير للألوان دون الحاجة إلى إعادة الرسم من جديد.
3- توفير الوقت والجهد المستغرق في تنفيذ لوحة فنية أو تصميم شكل معماري.
4- إمكانية تداول ونقل الرسم من جهاز كمبيوتر إلى آخر.

الاستخدامات المختلفة لبرامج الرسم :
[/color]1 – الخطاطون والرسامون. 2 – المهندسون والمعماريون. 3 – العسكريون. 4 – الأطباء. 5 – رجال الأعمال. 6 – منتجو الأفلام. 7 – الجغرافيون. 8 – الفضائيون .

أنواع الرسم :
[/color]1- فن الملصقات: وهي برمجيات تحتوي على مجموعات كبيرة من الرسوم الجاهزة, التي تم إعدادها من قبل عدد من المبرمجين و المتخصصين في فن الرسم بالحاسب, و يمكن عرضها على الشاشة أو وضعها في مستند معين.



الطالبه:مودة بن محفوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف الرسم بالحاسب الآلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمشروع طالبات الصف الأول الثانوي - Mashro3 :: منتدى المشآريع :: قـسـم مـَآدة الحـاسب الآلـي |~-
انتقل الى: