..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمثيل الإلكتروني للبيانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sumaya Thabet



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

مُساهمةموضوع: التمثيل الإلكتروني للبيانات   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:24 am

التمثيل الإلكتروني للبيانات


مفهوم التمثيل الإلكتروني :
كان اختراع الصفر " ZERO " بمثابة البداية التي تم على أساسها بناء وتطوير الحاسبات التي تقوم أساسا على استخدام النبضات الكهربائية بقيمة 1 أو صفر ، فيمثل الرقم 1 مرور التيار ، أما الرقم صفر فيمثل انقطاعه ، وعن طريق هذين الرقمين يتم تمثيل كل الحروف والأرقام التي يتم التعامل معها ومعالجتها داخل الحاسب الآلي .
و بما أن لغة الحاسب الآلي تعمد فقط على الرقمين فقد تم تسمية ذلك بالنظام الثنائي لتمثيل البيانات ، ولمقارنة المفهوم الثنائي لتمثيل البيانات نجد النظام العشري أي مجموع مفرداته عشرة أرقام تبدأ برقم صفر وتنتهي برقم 9 .
يصلح النظام الثنائي لمعالجة جميع العمليات الرياضية التي يقوم بها الحاسب الآلي مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب ، ونلاحظ في هذا الصدد أن الحاسب الآلي يحوّل كافة العمليات إلى عمليات جمع فقط .

وحدات قياس وتمثيل البيانات
البت BIT : وهو أصغر القيم على الإطلاق وهو يمثل اللغة الثنائية للحاسبات ويتمثل في حالتين فقط 1 أو صفر معبراً عن حالة الدائرة الكهربية في وضع مرور أو في وضع إغلاق.
البايت BYTE : ويتكون من ثمانية بت
الكيلو بايت KILO BYTE : ويتكون من 1024 بايت
الميجابايت MEGABYTE : وتتكون من 1024 كيلو بايت
الجيجابايت GIGABYTE : وتتكون من 1024 ميجابايت
التيرابايت TERABYTE : وتتكون من 1024 جيجابايت


ملفات الحاسب الآلي : مفهومها وأنواعها
كما أن الملف في المكتب هو وعاء لحفظ وتخزين المعلومات التي تخص موضوعا معينا وتحت اسم خاص به ومن ثم يتم إجراء عدد من العمليات من إضافة مستند أو تعديل بيان أو حتى إلغاء الملف بالكامل - كذلك الحال بالنسبة للحاسبات الآلية ؛ فملف الحاسب الآلي هو وسيلة لحفظ البيانات والمعلومات من البرامج والنصوص ، وهذه الملفات يتم حفظها في إحدى أنواع الذاكرات الخاصة بالحاسب الآلي الرئيسية منها أو الثانوية . ويقوم الحاسب الآلي بالتعامل مع هذه الملفات وفق فواعد معينة حسب نوع كل ملف.

أنواع الملفات
ملفات البرامج PROGRAM FILES
ملفات البيانات DATA FILES
ملفات النظام SYSTEM FILES
ملفات النصوص TEXT FILES
ملفات الصور IMAGE FILES
ملفات الصوت AUDIO FILES


ملفات البرامج PROGRAM FILES
وتختص بحفظ البرامج التي تم صياغتها بواسطة إحدى لغات البرمجة وتحولت بواسطة المترجمات إلى لغة الآلة ، ومثال على ذلك كتابة برامج بلغة COBOL ، لحساب المرتبات لشركة معينة أو كتابة برنامج بلغة C لتصميم وتنفيذ ألعاب على الحاسب الآلي .

ملفات البيانات DATA FILES

و تحتوي كما يتضح من تسميتها على البيانات والمعلومات التي تتم معالجتها بواسطة الحاسب الآلي : إضافة ، إلغاء ، تعديل ، اطلاع. وغالبا ما يتم حفظ هذه البيانات داخل الملفات في إطار قواعد بيانات DATA BASE ويقوم نظام إدارة قواعد البيانات بالتعامل معها وربطها ببعضها للاستفادة منها إما في صورة مباشرة INTERACTIVE أو من خلال برنامج يتم تصميمها بواسطة المستخدمين .

ملفات النظام SYSTEM FILES

هذه الملفات تحتوي على أوامر التشغيل الخاصة بالحاسب الآلي ومكوناته . ومن ثم يطلق عليها نظام التشغيل OPERATING SYSTEM ، وهي أربعة أنواع من الأوامر : النوع الأول مثبت في وحدة خاصة من الذاكرة الأساسية “ BASIC ONLY MEMORY ROM ، وتحتوي على أوامر التشغيل الأساسية الخاصة بالتحكم في المدخلات والمخرجات إلى وحدة المعالجة المركزية ، أما النوع الثاني فيحتوي على أوامر التشغيل التي تتعامل مع أسطوانات التخزين DISK COMMANDS ، والنوع الثالث يختص بأوامر الملفات FILE COMMANDS ، والفهارس هنا هي أسلوب لترتيب وتنظيم الملفات المخزنة في وسائط التخزين .
و هناك نوع رابع يختص بأوامر التجميعات BATCH FILES.

ملفات النصوص TEXT FILES

تحتوي هذه الملفات على بيانات نصية يمكن الاطلاع عليها مباشرة بواسطة المستخدم بإحدى برامج معالجة النصوص WORD PROCESSORS وعادة ما يتم إجراء بعض الزيادات بواسطة هذه المعالجات خاصة في حالة النماذج متعددة للخطوط أو الربط مع الصور والرسومات .

ملفات الصور IMAGE FILES

و تحتوي على التمثيل الرقمي للصور و الرسومات ، و يتم إيصال هذه الصور إلى الحاسب بواسطة الماسح الضوئي Scanner . و التي تقوم بتحويل مكونات الصورة و درجاتها إلى شكل رقمي و هناك عديد من أنواع التمثيل الرقمي و أساليب الحفظ لهذا النوع من الملفات مثل TIFF, PCX

ملفات الصوت AUDIO FILES
تحتوي هذه الملفات على التمثيل الرقمي للصوت الذي يتم إدخاله إلى الحاسب الآلي عن طريق ميكروفون MIC متصل بمحول أو كارت صوت مثبت بإحدى المقسمات SLATES .

عمل الطالبة : سمية ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التمثيل الإلكتروني للبيانات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمشروع طالبات الصف الأول الثانوي - Mashro3 :: منتدى المشآريع :: قـسـم مـَآدة الحـاسب الآلـي |~-
انتقل الى: