..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مدخل الى الطلائعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RubaMohammed



عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 20/12/2011

مُساهمةموضوع: مدخل الى الطلائعيات    الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:31 pm

مملكة الطلائعيات


مخلوقات وحيدة الخلية وهي حقيقية النواة وهذه النواة محاطة بغشاء نووي يفصلها عن سيتوبلازم الخلية ويوجد بداخلها نوية و كروموسومات كما تحتوي الخلية على عضيات مختلفة مثل الرايبوسومات وجهاز جلجي والميتوكندريا والليسوسومات والنقاط المركزية وبعض أنواعها تحتوي على بلاستيدات صفراء كما تتميز بوجود أعضاء حركة مثل الأسواط والأهداب والأقدام الكاذبة. وتكثر حيث يتوافر الماء وتعيش بعض أنواعها متطفلة على الحيوانات وبعضها متكافلاً معها.

* وظائف الطلائعيات الحيوية:
التغذية ذاتية لاحتوائها على مادة اليخضور وبعضها غير ذاتية التغذية حيث تقوم بالتهام أو امتصاص الغذاء وبعضها يجمع بين الطريقتين حسب الظروف البيئية المحيطة.

التنفس معظمها يعتمد على التنفس الهوائي لإنتاج الطاقة وبعضها يتنفس لا هوائياً.
التكاثر تتكاثر لا جنسياً بالانقسام الثنائي البسيط وعندما تسوء الظروف تقوم بالتكيس (التحوصل) حتى تتحسن الظروف وبعضها يتكاثر جنسياً في بعض الظروف الخاصة.

الحركة بعضها يتحرك بالأهداب وبعضها بالأسواط وبعضها بالأقدام الكاذبة وبعضها بالانزلاق مع سوائل جسم العائل لعدم وجود أعضاء خاصة بالحركة.


تصنيف الطلائعيات


أ) الطلائعيات ذاتية التغذية:
طحالب يوجلينية تعيش في المياه العذبة وبعضها في المياه المالحة ويحيط بخليتها جدار خلوي رقيق على شكل قشيرة ويوجد فيها عادة سوطان قصير وطويل و تحتوي على بلاستيدات خضراء للقيام بالبناء الضوئي بالإضافة إلى أصباغ صفراء من أمثلتها اليوجلينا التي تجمع بين صفات الحيوان والنبات و يعرف اليوجلينا أنه مخلوق وحيد الخلية مغزلي
طوله 0.1 ملم له سوطين طويل وقصير يحتوي سيتوبلازمه على بلاستيدات خضراء ونواه صغيرة بها نوية واحدة وفجوة منقبضة وبقعة عينية حمراء حساسة

للضوء فتجعل الخلية تتجه نحوه


طحالب ذهبية (عصوية) تعيش في المياه المالحة والعذبة وتتميز بوجود جدار خلوي سليلوزي بكتيني مدعم بالسليكا تكون بها أشكال زخرفيه. وتحتوي على اليخضور و أصباغ الكاروتين وبعض أنواعها هلامية مثل الدياتومات وهي طحالب وحيدة الخلية تتكون من مصراعين على شكل علبة وغطاء ونواتها تستقر في الوسط معلقة بالسيتوبلازم وتشكل
مصدراً للأكسجين في المياه العذبة والمالحة.مصدراً هاماً لغذاء الحيوانات المائية و




طحالب دوارة (نارية) تعيش في المياه المالحة وسميت بهذا الاسم لأنها تتحرك بأسواط تدور جسمها في الماء ولأن بعضها يشع ضوءً وتعرف أنها مخلوقات وحيدة الخلية ثنائية الأسواط وجدارها الخلوي يتكون من السليلوز وتشكل مستعمرات خلوية محاطة بمادة البكتين وقد تكون عارية بدون جدار وتحتوي على اليخضور ويختزن الغذاء الزائد فيها على هيئة مادة شبيهة بالنشا مثل طحلب الـ (جومفونما) ذي اللون البني المحمر الذي يحدث أثناء تكاثره في بعض فترات السنة ظاهرة المد الأحمر.


الطلائعيات غير ذاتية التغذية


اللحميات (جذريات القدم)
تعيش في المياه العذبة الراكدة و سوائل الجسم مثل الأميبا بروتس بعض أنواعها يعيش متطفلاً مثل الإنتاميبا هيستولتيكا الذي يعيش في أمعاء الإنسان و يسبب له مرض الزحار (الدوسنتاريا) و تتحرك بأقدام كاذبة كما تستخدمها في الإحاطة بالغذاء مثل الأميبا التي تكثر في تعيش في المياه أو

السوطيات
يوجد فيها سوط أو أكثر وتعيش أغلب أنواعها معيشة حرة في المياه العذبة والمالحة وبعضها يعيش معيشة تكافلية كالموجودة في أمعاء النمل الأبيض وبعضها متطفلاً يسبب الأمراض مثل التريبانوسوما التي تعيش في دم الإنسان و تسبب له مرض النوم و ينتقل من عائل لآخر بواسطة ذبابة التسي تسي وهو طفيل مغزلي مقوس ومدبب الطرفين جسمه محاط بجلد سميك وله سوط واحد ويحتوي سيتوبلازمه على نواة بيضيه الشكل ولا توجد فجوة منقبضة.








الهدبيات
هي مخلوقات وحيدة الخلية تتحرك بالأهداب وتمتاز بوجود نوعين من
الأنوية. وهي تعيش في البرك والمستنقعات وأغلبها يعيش في المياه العذبة و المالحة.والعديد منها حرة المعيشة وبعضها ذات معيشة تكافلية ومن أشهر أمثلتها البرامسيوم الذي يعيش في المياه العذبة التي تكثر فيها المواد العضوية المتحللة وهو ذو شكل ثابت محاط بغشاء خارجي مرن يعرف بالقشرة ويحتوي إندوبلازمه على فجوات غذائية متباينة الأحجام و يحتوي إندوبلازمه على فجوات غذائية متباينة الأحجام وفجوتين منقبضتين شعاعيتي الشكل وعلى نواتين صغيرة مستديرة والأخرى كبيرة كلوية الشكل تحيط جزئياً بالنواة الصغيرة.


البوغيات
تعيش طفيلية وتتحرك بالانزلاق مع سوائل جسم العائل وتتكاثر تتميز بدورة حية معقدة باعتمادها على عائلين في مختلف مراحل حياتها ومن أمثلتها البلازموديوم المسبب لمرض الملا ريا (البرداء) في الإنسان وينتقل الطفيل بواسطة أنثي الأنوفيلس ويعيش البلازموديوم متطفلاً على خلايا الكبد وخلايا الدم الحمراء في الإنسان بينما يعيش في جدار القناة الهضمية في البعوضة وفي أنسجة جسمها المختلفة مسبباً تمزق أمعائها المؤدي إلى موتها.

ملاحظة

يتغذى الطفيل بامتصاص السوائل المحيطة به مثل محتويات خلايا الكبد أو خلايا الدم الحمراء أو خلايا جسم البعوضة وذلك بطريقة الانتشار.





* تنقسم دورة حياة هذا الطفيل لقسمين:
1- الدورة اللاتزاوجية:
تحدث في خلايا الكبد وخلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان مما يؤدي إلى انفجارها وتلفها نتيجة تكاثر الطفيل داخلها.



2- الدورة التزاوجية:
والتي تبدأ في الإنسان وتكتمل في بعوضة الأنوفيلس



* أهمية الطلائعيات وأثرها:
1- تعتبر الطحالب وحيدة الخلية أحد مصادر التغذية للمخلوقات الحية كما أنها تنتج الأكسجين الهام للتنفس.

2- تكون الدياتومات التربة الدياتومية في قيعان البحار والحاوية على السيليكا والتي تستخدم في صناعة الصابون والطلاء ومساحيق التجميل ومعاجين الأسنان.

3- أحد فرضيات تكون النفط هي تكونه من ترسب الطلائعيات بكميات كبيرة في قيعان المحيطات.

4- يسبب بعض منها الأمراض للإنسان.


تعريفات هامة
- البروتوبلازم (الهلام الأولي): كل ما بداخل الغشاء الخلوي في الخلية الحيوانية أو النباتية ويشمل السيتوبلازم وعضياته المختلفة والنواة.

2- الأملاح المعدنية: الأملاح الموجودة في ماء البحر مثل أملاح السليكا وفوسفات الكالسيوم وكلوريد الصوديوم وكربونات الكالسيوم...

3- الكربوهيدرات: مركبات تحتوي بصورة أساسية على عنصر الكربون مرتبطاً مع الهيدروجين أو الأكسجين أو الاثنين معاً وقد يرتبط الكبريت والنيتروجين وتعد المصدر الأساسي لطاقة الخلايا.

4- البروتينات: مركبات عضوية تتكون من مركبات أساسية تعرف بالأحماض الأمينية ويدخل في تركيبها عناصر الكربون والأكسجين والهيدروجين والنيتروجين وفي بعض الأحيان الكبريت والفسفور والحديد والمغنيزيوم.

5- الدهون: مركبات عضوية يشترك في تكوينها عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين.

6- الأنسجة: مجموعة من الخلايا المتشابهة في التركيب والوظيفة.

7- الغضروف: نسيج ضام يتميز بمادته الخلالية شبه الصلبة.

8- العظم: نسيج ضام هيكلي يتميز بصلابة مادته الخلالية.

9- مجموعة هافرس: خلايا عظمية في المادة الخلالية الصلبة حول قناة هافرس.

10- الدم: سائل أحمر اللون ينتقل داخل الأوعية الدموية.

11- التصنيف: هو تقسيم المخلوقات الحية إلى مجموعات حسب درجة التشابه في الشكل أو التركيب أو الوظيفة بين أفراد كل مجموعة.

12- النوع: مجموعة من الأفراد المتشابهة لها خصائص مشتركة في التركيب والوظيفة.

13- المستقبلات الخاصة: جزيئات بروتينية على سطح الغشاء الخلوي تناسب البروتين الموجود في الفيروس.

14- الإنترفيرون: مادة بروتينية تكونها الخلايا الحية المصابة بالفيروس وتقوم بحماية الخلايا من نفس النوع غير المصابة من انتقال الإصابة بالفيروس نفسه إليها.

15- البدائيات والبكتريا: كائنات وحيدة الخلية ذوات نواة بدائية.

16- الطلائعيات: مخلوقات وحيدة الخلية حقيقية النواة وهذه النواة محاطة بغشاء خلوي يفصلها سيتوبلازم الخلية.

17- اليوجلينا: مخلوق وحيد الخلية مغزلي الشكل طوله 0.1 ملم وله سوطين طويل وقصير.

18- الدياتومات: طحالب وحيدة الخلية تتكون من مصراعين على شكل علبة ونواتها تستقر في الوسط معلقة بالسيتوبلازم.

19- الطحالب الدوارة (النارية): مخلوقات وحيدة الخلية ثنائية السوط جدارها الخلوي يتكون من السليلوز والبكتين وقد تكون بدون جدار.

20- التريبانوسوما: طفيل مغزلي مقوس ومدبب الطرفين محاط بجلد سميك وله سوط واحد ونواته بيضيه الشكل ولا توجد به فجوات منقبضة.

21- الهدبيات: مخلوقات وحيدة الخلية تتحرك بالأهداب تمتاز بوجود نوعين من الأنوية أحدهما صغير والآخر كبير.

22- منشئ البشرة: طبقة محيطة بقمة الجذر أو الساق تتكون من صف واحد من الخلايا تكون البشرة.

23- منشئ القلنسوة: منطقة خاصة بتكوين خلايا القلنسوة التي تحيط بالقمة النامية للجذور فقط.

24- الأنسجة المستديمة: هي خلايا متخصصة في الوظائف الحيوية المختلفة المنتظمة في مجموعات في مواقع مختلفة من الجسم النباتي.

25- اللجنين: مادة صلبة ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي تشكل المادة الأساسية في تركيب الخشب.

26- الخلايا الحجرية: وهي خلايا صلبة جداً وغير منتظمة تشبه الألياف من حيث القوة ولكنها أقصر توجد في لب الثمار.


اعداد الطالبة : ربى عون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مدخل الى الطلائعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمشروع طالبات الصف الأول الثانوي - Mashro3 ::  :: -