..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حل أسئلة التقويم للأحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara alotibi



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 22/12/2011

مُساهمةموضوع: حل أسئلة التقويم للأحياء   الإثنين ديسمبر 26, 2011 10:01 pm

الأحياء
التقويم2-1
1-أشرح.ما أهمية وجود نظام لتصنيف المخلوقات الحية ؟
لسهولة العثور عليها وجمع المعلومات
2-عرف وصف نظام التسمية الثنائية؟
تعطي كل نوع اسم علمي مكون من جزئين هما اسم الجنس واسم النوع الذي يحدد أهمية المخلوق الحي
3-صنف البرتقالcitrus sinensis بشكل كامل ابتداء من فوق المملكة وحتى النوع ؟
تصنيف البرتقال:
النوع >>> sinensis الرتبة>>>apinolales
الجنس >>> citrus الطائفة>>>ذات الفلقتين
الفصيلة>>>nutaecae الشعبة >>>النباتات الزهرية
المملكة>>>النباتات فوق المملكة>>>حقيقية النواة
5-هل تتوقع وجود تنوع اكبر بين أفراد الشعبة الواحدة أو بين أفراد الطائفة الواحدة ؟ ولماذا؟
هناك تنوع في أفراد الشعبة،لأنها أكثر شمولاً
6-قارن كيف يختلف نظام التصنيف الذي استخدمه لينيوس عن النظام الذي استخدمه أرسطو ؟
لينيوس : كان على شكل أوسع و أكثر دقة .
بينما أرسطو : كان على أساس بسيط وعدد من المخلوقات .


التقويم 2-2
1-أذكر فوق الممالك الثلاث في نظام التصنيف وسم الممالك في كل منها .
البكتريا البدائية >>> البكتريا البدائية
البكتريا >>> البكتريا الحقيقية
حقيقية النوى >>> الطلائعيات ، الفطريات ، النباتات ، الحيوانات .
2-قارن بين خصائص فوق الممالك الثلاث .
صفحة 45 جدول 2-2
3-وضح الفرق بين مملكة الطلائعيات مملكة الفطريات فيما يتعلق بالموادالمكونة للجدار الخلوي.
الطلائعيات:جدارها الخلوي يحتوي على السليلوز .
الفطريات : جدارها الخلوي يحتوي على الكايتين .
4-صنف حتى مستوى المملكة مخلوقا له أجهزة وليس لديه جدار خلوي ويلتهم الطعام .
المملكة >>> الحيوانات
فوق المملكة >>> حقيقية النواة
5-لخص السبب الذي دفع علماء التصنيف إلى فصل مملكة البكتريا الحقيقية عن مملكة البدائيات .
لأن البكتريا البدائية يحتوي جدارها الخلوي على البتيدوجلايكان بينما البكتريا الحقيقية لايحتوي جدارها الخلوي على البتيدوجلايكان .
6- علم الاحياء اكتب باسلوبك حوار علميا دار بينك وبين زميل لك تعارض فيه تضمين الفيروسات في نظام تصنيف المخلوقات الحية .
معارضون : الفيروسات لا تصنف لأنها تتكون من خلايا ولا تعتبر حية .
مؤيدون : الفيروسات لها مادة وراثية وهذه احدى الخصائص تشكلها الحياة لذا يجب أن تصنف .





فصل الراجعة 2
2-1
مراجعة المفردات
[color=black]ما المصطلح الذي يصف كلا من العبارتين التاليتين :
1-نظام لتسمية الانواع يستخدم كلمتين . تسمية ثنائية
2-فرع من علوم الاحياء يسمي الانواع ويضعها في مجموعات معتمدا على خصائصها المختلفة . علم التصنيف
تثبيت المفاهيم الرئيسية
3-بني لينيوس تصنيفه على :
.c الشكل الخارجي والبيئة
استخدم الجدول للاجابة عن السؤالين 4 و5:
4-أي الحيوانات في المجموعة التالية ابعد عن بقية المجموعة تصنيفاً .
.dالحوت الأزرق
5-عند أي مستوى انفصل القط المنزلي عن الثعلب ؟
.a الفصيلة
أسئلة بنائية
6-إجابة قصيرة اشرح قواعد استخدام الاسم العلمي .
إذا كان بخط اليد فيوضع تحته خط ويكتب أول حرف من الجنس كبتل لتر أما لو كتب بالكمبيوتر فيكتب بالخط المائل .
7-إجابة قصيرة لماذا لايمكن اعتبار"فرس البحر"اسما علميا.
له أكثر من اسم ولتشابه اسمه مع أسماء حيوانات أخرى


2- 2
مراجعة المفردات
ما المصطلح الذي يصف كلا من العبارات التالية ؟
8- مخلوقات حية بدائية جدارها الخلوي يحتوي على بتيدوجلايكان . البكتربا الحقيقية
9-بكتريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف.البكتريا البدائية
10-مخلوقات تستخدم في صنع بعض الاطعمة كالخبز والجبن . الفطريات
تثبيت المفاهيم الرئيسية
1-أي المفاهيم التالية يعرف بأنه مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل والتركيب وقادرة على التزاوج فيما بينها وانتاج نسل خصب في الظروف الطبيعية؟
.b النوع
12-أي المصنفات يحتوي مملكة واحدة أو أكثر ؟
.d فوق المملكة
13-أين يحتمل أن تصنف بدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الأحماض وبالقرب من فوهات البراكين في المحيط؟
.b البكتريا البدائية
14- أي الممالك يصنف فيها المخلوق الذي يبدو في الصورة علماً بان لديه بلاستيدات خضراء وجداراً خلوياً وليس له أعضاء؟
.c الطلائعيات
15-ما المادة التي يحتمل وجودها أكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة ؟
.d سليلوز


أسئلة بنائية
16-نهاية مفتوحة . بين العلاقة بين فوق الممالك والممالك ؟
فوق الممالك اكبر تشمل مملكة واحدة أو أكثر ويوجد لها اختلاف اكبر
17- توقع في أي فوق مملكة يضع عالم تصنيف مخلوقاً اكتشف حديثاً لديه القدرة على البناء الضوئي ولديه خلايا عضياتها لاتحاط بغشاء وليس لديه بتيدوجلايكان . فوق مملكة البدائيات
18-نهاية مفتوحة اكتب ملخص تؤيد أو تعارض فيه وضع البكتريا البدائية والحقيقية في المصنف نفسه.
أأيد لان لديها خصائص مشتركة (البدائية النوى تكون ذاتية أو غير ذاتية التغذية ). أعارض لأنه يوجد في جدار البكتريا الحقيقية البتيدوجلايكان ولا توجد هذه المادة في البكتريا البدائية .
مهن مرتبطة مع علم الاحياء
19-درس عالم أحياء مجموعتين من الضفادع في المختبر . المجموعتان تبدوان متماثلتين وتنتجان نسلا خصبا عند التزاوج بينهما.لا تتزاوج المجموعتان في الطبيعة لان الأصوات الجاذبة لتزاوج مختلفة لديهما ولان مناطق معيشتها لا تتداخل . استعن بمعلوماتك عن مفهوم النوع وعملية التنوع لتقرر ما إذا كان يجب وضعهما في النوع نفسه أم لا.
لا،لأنها تزاوجت وأنجبت نسل غير خصب

اختبار مقنن
أسئلة الإجابات القصيرة
1-استنتج لماذا صنف العالم أرسطو المخلوقات الحية إلى حيوانات ونباتات فقط.
اعتمد على تصنيفه في أسس انه يتحرك وطريقة غذائه.
2-قارن بين احدى خصائص المخلوقات الحية وما يناظرها من خصائص الأشياء غير الحية كالصخور.
أن ليس لها خاصية من خصائص الحياة إلا التنظيم.


سؤال ذو إجابة مفتوحة
3-قوم أهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية.
حتى يسهل التعرف عليها.

عمل الطالبات :
سارة العتيبي
زهراء المعلمي
رغد حلواني
رزان القرشي
شهد الغامدي
رغد المزروعي

الصف:
1/7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حل أسئلة التقويم للأحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التقويم متعدد القياسات Evaluation Multiple Measures
» تحميل أقوى كولكشن دراسات أسئلة بم تفسر وما النتائج المترتبة ولمن تنسب الأعمال وأهم التواريخ وإجابة أسئلة الكتاب المدرسى وأطلس وكل حاجة تتخيلها للصف الثالث الاعدادى ترم أول 2015 فقط وحصرى على منتدى شنواى
» حل أسئلة درس الزجاج
» أسئلة بترفع الضغط
» أسئلة أمن صناعى - الصف الثانى - ترم ول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمشروع طالبات الصف الأول الثانوي - Mashro3 ::  :: -